ارتياح في صفوف منتجي الدواجن بعد قرار تجميد أسعار الأعلاف

أكّد وسيم بوخريص رئيس غرفة الدواجن بالنقابة التونسية للفلاحين تثمين قرار تجميد الزيادة في أسعار الأعلاف إلى مستوى ما قبل 5 ماي 2022، معبّرا عن ارتياح المنتجين والفلاحين لذلك. وأضاف أنّ قرار تجميد أسعار الأعلاف سيقلّص من هامش الخسارة للفلاحين وفق تصريحه لموزاييك اليوم الثلاثاء 17 ماي 2022.

وقال بوخريص في مداخلة هاتفية في برنامج “صباح الناس”: ”نثمّن هذا القرار ونسجّل ارتياحا في صفوف المنتجين خاصة أنّ سعر العلف يمثّل ما بين 70 و80 بالمائة من كلفة المنتوجات  الحيوانية”.

و أوضح أنّ أثر الزيادة في أسعار الأعلاف كان له انعكاس على كلفة إنتاج البيض في حدود 200 مليم،  وأكثر من 1 دينار بالنسبة للدجاج المعدّ للطبخ وما يزيد عن 300 مليم في كلفة انتاج الحليب، وفق تصريحه.

 وشدّد في المقابل على ضرورة معالجة الإشكال في العمق مع الحرص على تأمين العدالة في كلّ حلقات المنظومة بدءا من توريد المواد الأولية، داعيا في هذا السياق إلى هيكلة الأسعار وضبط كلفة كل حلقة وضبطها بهامش ربح مقبول لكل المتدخلين  يمكّن من السيطرة على الأسعار عند الاستهلاك، وفق تصريحه. 

وكانت وزارة التجارة وتنمية الصادرات أعلنت أمس الإثنين تجميد الزيادات المسجلة في أسعار الأعلاف خلال شهر ماي 2022.

وكشفت الوزارة  أنّه تقرّر تحديد أسعار بيع العلف المركب في حدود المستويات المطبقة لكلّ مؤسسة قبل الزيادات الأخيرة التي تمّت معاينتها بداية من يوم 5 ماي 2022.
 

يمكنك ايضا قراءة الخبر من المصدر في موقع موزاييك